المحاسبة

مقدمة

يمثل تخصص المحاسبة أحد تخصصات إدارة الأعمال العريقة ذات الأهمية البالغة في مجال الأعمال. فالمحاسب يلعب دور المنتج للمعلومة المحاسبية التي كثيرًا ما تمثل أساس القرار الإداري في المنظمة وأساس قرارات الاستثمار لدى أصحاب المصلحة الخارجيين بشأن مدى توظيفهم للموارد المالية في المنظمة. لذلك فإعداد المحاسبين الأكفاء وبالأعداد المطلوبة في سوق العمل هو مساهمة في توفير العوامل التي تعزز تنافسية الاقتصاد الوطني واستجابة لاحتياجات المنظمات إلى الكوادر الوطنية المؤهلة.

تعريف

برنامج البكالوريوس في إدارة الأعمال تخصص محاسبة هو برنامج متكامل ينفذ عبر خطة دراسية تمتد على مدى أربع سنوات تقدم المعارف والمهارات الضرورية للموارد البشرية التي تسند إليها الأعمال المحاسبية في المنظمات ومسؤولياتها. حيث يضطلع خريج البرنامج في المنظمة التي يلتحق بها بقيد مختلف العمليات والأنشطة ذات الأثر على ذمتها المالية في الدفاتر المحاسبية المحددة لهذا الغرض ووفق النظم والقواعد المحاسبية المتعارف عليها عالميًا، والمعتمدة بالمملكة العربية السعودية. كما يعد الوثائق المحاسبية الختامية للمنظمة ويساهم في إعداد نظم المعلومات المحاسبية وتقييمها في المنظمة. وبالإضافة إلى ذلك يمكن للخريج ممارسة المهنة بشكل مستقل أو يراقب عنها في شكل محاسب أو مراجع قانوني.

ويغطى البرنامج مجموعة من الحزم المعرفية التي تمكن من إعداد المحاسب المهني الكفء. فبعد التأسيس في إدارة الأعمال عموما والتحكم في معارفها الأساسية والأدوات الكمية والمعلوماتية التي يستخدمها هذا الحقل المعرفي، يركز البرنامج على تخصيص الطالب حيث يمنح له الجرعات المعرفية والمهارية ​في مختلف مجالات المحاسبة كالمحاسبة المالية، المحاسبة الضريبية، المحاسبة الإدارية، المراجعة المحاسبية؛ على النحو الذي يجعل الخريج يحقق كل نواتج التعلم المحددة للبرنامج.

أهداف البرنامج

إعداد وتصميم النظم المحاسبية بالمنظمة.

تسجيل مختلف عمليات المنظمة محاسبيا.

مسك الدفاتر المحاسبية للمنظمة واعداد الوثائق الختامية.

المراجعة المحاسبية للوثائق والحسابات.

ممارسة المراجعة القانونية والتصديق على الحسابات.

تحليل الحسابات وإعداد الخبرات المحاسبية.

استخدام التكنولوجيات الحديثة في الممارسة المحاسبية.

الإشراف على الإدارات المحاسبية بالمنظمة.

إتمام الدراسات العليا في المجالات المحاسبية.

مدة الدراسة بالبرنامج

4 سنوات

مسوغات البرنامج

أهمية الوظيفة المحاسبية في المنظمات.

وجود حاجة دائمة في سوق العمل الى خريجي المحاسبة.

حاجة المملكة إلى الكوادر المحاسبية الوطنية.

اتساع مجال المحاسبة ووجودها في جل المنظمات (قطاع خاص وقطاع حكومي).

تزايد الحاجة إلى المراجعة القانونية ، وضبط المعلومة المحاسبية.

تنامي مسؤوليات الوظيفة المحاسبية في المنظمات.

اهتمام شرائح واسعة مع الطلاب في جامعات المملكة ببرامج المحاسبة.

وبالإضافة إلى هذه المسوغات ذات العلاقة بطبيعة البرنامج ومخرجاته التعليمية، سيساهم البرامج على غرار البرامج الأخرى في الكلية إلى توفير الموارد البشرية المؤهلة التي ستقود المنظمات الاقتصادية، وغير الاقتصادية الوطنية وتعزز مكانة الاقتصاد الوطني ضمن الاقتصاديات العالمية الرائدة.

الفرص الوظيفية لخريجي البرنامج

  • محاسب مساعد، محاسب.
  • محلل حسابات.
  • مدقق حسابات مساعد ، مدقق حسابات.
  • محاسب قانوني.
  • مراجع قانوني.
  • باحث ميزانية مساعد، باحث ميزانية، أخصائي ميزانية.
  • مدقق معاشات تقاعد، محقق معاشات تقاعد.
Visits: 41 Today: 0 Total: 2201